سمة ابوبكر قبارى عضو نشيط
عدد المساهمات : 290 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 27 الموقع : ALEX
| موضوع: الفرق بين عرش الرحمن و كرسية الجمعة أغسطس 21, 2009 10:00 am | |
| بـــسم اللــــه الــرحمن الـــرحي
[الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل ، والعرش أكبر من الكرسي . والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقدأخطأ من جعلهما شيئاً واحداً
]وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء:
]عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كلسماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماءخمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم. ]رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .
]قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 159] ] .
]قال القرطبي: ]خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه[] . " ]تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير : {وهو رب العرش العظيم } أي : هومالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ،وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل . " تفسيرابن كثير " ( 2 / 405 )
] ]قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض"
[/ : [/size]هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إنالله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش . وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه . والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليهالرحمن سبحانه . والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم [size=9]
| |
|
محمد على قبارى مدير وصاحب الموقع
عدد المساهمات : 958 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 العمر : 31 الموقع : القبارى جروب
| موضوع: رد: الفرق بين عرش الرحمن و كرسية الخميس أغسطس 27, 2009 4:43 am | |
| | |
|